الضحك مفيد لصحتك 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الضحك مفيد لصحتك 3

مُساهمة من طرف نور محمد في الثلاثاء مايو 13, 2008 3:50 pm

لم يتفق علماء النفس على تحديد تاريخ الابتسامة الأولى للطفل نظراً لاختلافهم فى تحديد السمات المميزة للابتسامة الحقيقية، ولكن الطفل يبتسم منذ أيامه الأولى ويترك العلماء يبحثون وينظرون ويملأ الدنيا بابتساماته.

لقد حصر البعض تاريخ أول ابتسامة فى الأسبوع الأول أو الثانى من حياته، وبعضهم قالوا الشهر الثانى أو الثالث من عمره وفى رأيى انه لا يتأخر هكذا ولكن هناك إجماع أن الأمر يبدأ بالابتسام قبل الضحك.. وان الضحك يظهر متأخراً ولكن بعض الأطفال أسرع إلى الابتسام والضحك من غيرهم، وكثيراً ما نصف الطفل بأنه مبتسم ومغتبط أو انه يحب الضحك ونعلل هذا بان مشاكله اليومية لم تبدأ بعد وان كنا نحن الكبار نقابل المشاكل بابتسامة، والشقاء بضحك. والابتسام عند الطفل تلقائية لأنه فمه فى شبه حركة مستمرة، ويقولون أن العلامة اليقينية المؤكدة للابتسامة الحقيقية عند الطفل إنما هى بريق العينين الذى يصاحب انفراج الأسارير حينما يهش الوالدين فى وجه طفلهم وهذا يعنى أن الابتسامة الأولى هى بمثابة استجابة لوجه أمه الضاحك أو المعبر، ويرى آخرون أن الابتسامة الأولى تقترن بعملية الرضاعة وما يعقبها من شبع وارتياح لان أسارير الطفل كثيراً ما تنفرج بعد عملية الرضاعة كما أن عينيه قد تتوهجان ببريق غير عادى وهذا يقترن بظهور الأم فى المجال البصرى للطفل.

ولاحظت باحثة هى شارلوت بوهلر أن عملية الابتسام عند الطفل هى وظيفة اجتماعية تتولد عند سماعه لصوت بشرى أو رؤيته لوجه بشري، وليست هناك ما يمنع من أن تقرن الابتسامة بشعور الرضا والارتياح والشبع وهذا الارتياح كثيراً ما يتزايد حينما يضاف إليه سرور الطفل لوجوده فى مجتمع بشري، وتنمو هذه الخبرة ويبتسم الطفل أمام الوجوه غير المبتسمة وكأنه يقول لها ابتسمى من فضلك، وأحيانا كثيرة يبتسم الطفل وهو بمفرده، أو عندما يرى وجهه فى المرآة، أو عند رؤيته لكثير من المشاهد البشرية وغير البشرية التى لا اثر فيها للابتسام أو الضحك، وابتسامات الطفل ذات صبغة اجتماعية، وهى نوع من اللعب الذى يقوم به الطفل بمفرده، وهذا يأتى وليد للاتصال بين الطفل ووالديه.
شدة الضحك تتوقف على درجة الفرح وتبدأ من الابتسامة إلى القهقهة، الرضيع يعبر عن سروره بأصوات المناغاة أثناء الضحك.

ما هو الضحك؟ وهل يختلف ضحك الكبار عن الأطفال؟

الضحك بشكل عام يمكن تعريفه بأنه حالة يمر بها الإنسان من فترة لأخرى ، كما أنها تعتبر تعبيراً صريحاً عن السرور مع وجود استثناءات ، فى الضحك تتقلص عضلات الوجهية ويؤدى لسحنة خاصة هى سحنة الفرح ، تشارك العينان فى الضحك حيث تنهمر الدموع منهما تعبيراً عن شدة الفرح ، الأوعية الدموية تحتقن فى الوجه و تمتلىء بالدم فتظهر حمرة الوجنات ، إن التوازن الهرمونى يتبدل خلال الضحك وكذلك العمليات الإستقلابية ، إن الضغط داخل البطن يرتفع وقد يؤدى لانفلات المصرة البولية عند البعض وخصوصا إن كانت رخوة بالأصل والمثانة ممتلئة بالبول ، قد يتحرك الإنسان حركات معينة أثناء الضحك كأن يحرك يديه أو يصفق بهما أو يمسكهما ببعضهما و يضعهما أمام صدره أو قد يقفز فرحاً ، أثناء الضحك الشديد قد يدخل بعض اللعاب إلى الرغامى ويحدث السعال.

أما عند الأطفال فتجد مثلاً أن الرضيع يبتسم ويضحك ويصدر أصوات المناغاة و المكاغاة عندما يداعبه شخص كبير وإذا كنت تحمله وشعر بالفرح نجده يتعلق بك أكثر ويقترب منك ويحرك رجليه صعوداً وهبوطاً ويشدد إمساكه بك وبعد قليل يبتعد بوجهه عنك قليلاً ينظر إلى وجهك فتعيد أنت مداعبته فيكرر اغتباطه وسروره.

هل للضحك درجات؟

أفضل أن أقول أن للفرح درجات ، فقد يكون انشراح الصدر داخلياً لا يشعر به إلا صاحبه، وقد يظهر عليه من خلال تصرفاته أنه سعيد وقد تظهر بسمة خفيفة وقد تشتد البسمة لتعطى ضحكة خفيفة التى قد تتحول لضحكة شديدة أو ما يدعى بالقهقهة.
يختلف التعبير عن الفرح من إنسان لآخر فالبعض لا يبتسم إلا بمناسبات نادرة والبعض يقهقه لأبسط الأسباب.

ما هى أسباب الضحك عند الأطفال؟

انها عديدة جداً. فكل ما يدخل السرور لقلب الطفل يجعله يضحك فرؤيته لأمه وجلوسه فى حضنها عيد، واستقباله لوالده بعد انتهاء العمل فرحة، وحصوله على طعامه المفضل أو ثياب جديدة وألعاب متنوعة بل حتى مجرد شرائه أو تلبية رغبته فى الحصول على شيء ما كلها مناسبات سعيدة للطفل. إن الطفل الذى يحصل على علامات عالية بالامتحان أو الذى ينجح بالمدرسة أو بمسابقة ما يبقى مبتهجاً يقفز هنا وهناك لفترات مطولة. طبعاً لا يسعنى إلا أن أذكر أن الأسباب تختلف باختلاف العمر. فالرضيع الصغير نراه يبتسم بشكل عفوى أحياناً وربما يكون نائماً أو يقظاً والرضيع الأكبر يضحك عندما يداعبه شخص ما، وقد يكون سبب الضحك لمس مناطق معينة كالبطن أو تحت الإبط أو أخمص القدمين أو العنق حيث أن الأعصاب التى تنبه المراكز الدماغية المسؤولة عن الضحك يختلف توزعها فى الجسم كما أن عتبة الضحك تختلف من طفل لآخر.

فالضحك ظاهرة نفسية واجتماعية وأيضا ظاهرة فسيولوجية. وهو انفعال يتولد عند التلاشى الفجائى لحالة انتظار أو توقع كانت قد بلغت أعلى درجة من درجاتها، وهو مهم جداً للجسم لان يحدث نوعاً من الاتزان فيما بين القوى الحيوية الموجودة لدينا، أن عملية الانقباض والبسط التى تصاحب انفعال الضحك تحدث لدينا حركة ملائمة للصحة الجسمية وهذه الحركة قد تنعكس آثارها على العقل فتتولد عنها لذة عقلية، وهو ظاهرة عضوية تترجم عن نفسها سيكولوجياً.

ومن الناحية الفسيولوجية فان الضحك مفيد جداً للصحة، إن مقابلة التوترات بالضحك والابتسامات إنما هى تنفس للإنسان، ولو كتمنا انفعالات وتوتراتنا لحدث لنا ما لا تحمد عقباه.. فإن ارتفاع الضغط، والسكر المفاجيء، والصداع المستمر كلها تأتى من المعاناة دون أن يكون لنا منافذ أخرى للتعبير.

إن الضحك عبارة عن اختلاجات عضلية منقطعة تستهلك الكمية الفائضة من التوتر الذى تجمع فى العضلات.. وإذا عجز الضحك عن استنفاد التوتر تنتقل الآثار فيما يسمى آثار الدغدغة إلى العضلات الحشوية فتنبه بعض الغدد وخاصة الغدد الدمعية ويتحول الضحك إلى بكاء وترتخى العضلات ويسكن الجسم، والضحك يولد لدينا حالة من الارتياح أو التخفف على الرغم من أن الضحك ليس بمثابة ارتخاء إنما هو مركب من التهيج والتسكين، ولهذا يقول البعض نحن إذا لم نضحك نموت؟ ! نعم يموت الإنسان كمداً إن لم يكن الضحك له منفذاً من توترات الحياة.

ونحن نضحك مما نسمع ومما نرى ونعبر عن سرورنا بالضحك وعن آلامنا بالضحك، وعن الأمور غير العادية وعادة ما يعكس الصحة من الناحية النفسية والاجتماعية الشعور براحة البال والثقة بالنفس وقدرة الإنسان على مسايرة الحياة من حوله، فكما أن تعبيرات العبوس والكآبة الزائدة تؤثر سلباً على الفرد نفسه ومن حوله فإن الابتسام والضحك ينشر الإحساس بالسعادة والبهجة.

هذا وعلى صعيد آخر، نرى أننا نضحك لأننا سعداء ولأننا نحن نضحك تزداد سعادتنا، فالضحك يساعدنا على نسيان مشاكلنا ولو قليلا منها أو على وضعها جانبا أو تأجيلها، ويعمل الضحك مثل الترياق أو عامل مضاد للإجهاد والمشاعر السلبية كالغضب والخوف والإحباط والعدائية والخجل والاكتئاب وهو يشكل العلاج المثالى لكى نشعر أفضل حالا كما أننا يمكننا الحصول عليه فى أى وقت وليس له أى آثار جانبية أو مؤذية.

منافع الضحك كثيرة على جسمنا، فلديه التأثير نفسه للمشى السريع ، إذ يعزز استرخاء العضلات ومن يجد صعوبة فى الضحك فلقد أنشئت عدة نواد للضحك تكون رابطا بين الأعضاء المشاركين فالجميع يأتون ليضحكوا معا وللابتعاد عن القلق والهموم والإجهاد والمشاكل.

هذا وأثبتت الدراسات الحديثة أن للضحك فوائد طبية مرافقة لما نشعر به من الراحة النفسية، ويقول الأطباء إن الضحك مرات عديدة فى اليوم ينعش القلب ويبقيه بصحة جيدة ويقلل من الإصابة بتجلط الدم.‏وينصح الأطباء بالإكثار من الضحك الذى يؤدى إلى الشعور بالحرية والراحة النفسية والانطلاق ومحاولة الضحك بصوت أعلى أى القهقهة بينك وبين نفسك عند عمل أى شيء مضحك أو إذا ارتكبت أى خطأ مضحك.‏

واليك أهم هذه الفوائد:

الضحك يؤدى إلى تحسن عمل نظام المناعة فى الجسم وذلك عن طريق زيادة إنتاج خلايا تسمى "T-cells" والتى هى مسؤولة عن مقاومة العدوى وتحفز الجسم على الشفاء السريع من الأمراض.

وإن الضحك يقوم بتخفيض نسبة الكولسترول فى جسمك، وهو هرمون يسبب الضغط ويؤدى إلى خفض قدرة جهاز المناعة فى الجسم.
ان عملية الضحك تحفز الجسم على إنتاج "endorphins" وهو مسكن الألم الطبيعى الذى ينتجه الجسم، الأمر الذى يساعد فى التخفيف من حدة الألم وكذلك يساعد فى تحسين المزاج بشكل عام.تبين أيضا أن بعد الانتهاء من الضحك فإن ضغط الدم وسرعة نبضات القلب تنخفض بشكل ملموس، كذلك فأن الضحك يساعد فى التخفيف من توتر العضلات.

فقد ثبت أن الضحك يساعد أيضا على زيادة الأوكسجين الذى يصل إلى الرئتين وينشط الدورة الدموية ويساعد على دفع الدم فى الشرايين وقد بينت إحدى الدراسات، أن الدماغ يرسل إشارات عالية من الرضا والاسترخاء فى حالة الضحك.

الضحك والمرح يساعد فى إيجاد علاقة زوجية أكثر استقرارا وراحة لان الضحك يساهم فى نزع فتيل التوتر فى العلاقات، كما أنة يفتح طرق الاتصال ويوجد المشاركة بين الأزواج.
الضحك يخفف من وطأة أعباء الحياة على كاهلك ويؤدى إلى التخفيف من نزعتك نحو الكمال و يزيد من قدرتك على التكيف مع المتغيرات المحيطة بك.

كان الناس فى السابق يقولون بأن الضحك هو أفضل دواء وأفضل علاج للضغوط النفسية والاضطرابات المترتبة عليه. والضحك ينشط خلايا شبكة خاصة فى الدماغ مسؤولة عن إشعار الجسم بالرضا.

لقد كان معروفاً حاجة الإنسان للضحك، فهو يسعى إلية ويطلبه بشتى الطرق، لما له من ميزات وفوائد هامة. وأصبحت القدرة على إضحاك الناس وإسعادهم سلعة هامة يطلبها الجميع، وارتفعت قيمتها، واتسع وتنوع إنتاجها . فهناك الإنسان ذو الدم الخفيف، والمرح ذو الروح الحل الذى ينشر ويشع على الآخرين السعادة وينشر البسمة والضحكة بشتى الطرق، وهناك راوى النكت الجيد المميز الذى يتقن فن إلقاء النكتة، وهناك الكاتب الساخر. وهناك المهرجين فى السيرك، والمسرحيات والأفلام السخرة أو المضحكة، وهناك التمثيليات والمسلسلات وأفلام الكرتون ... الخ. وكان قديما الندماء والمهرجين وغيرهم مطلوبين دوماً من فبل القادة والحكام والملوك، لم لهم من تأثير هام فى الترويح عن النفس وبث السعادة.
لقد اتسعت وتنوعت مجالات التسلية والمرح والإضحاك، وأصبح سلعة نشر السعادة والمرح والضحك من أهم السلع والتى تماثل سلعة الطعام فى أهميتها وفائدتها، وحاجة الناس لها.

_________________




avatar
نور محمد
المدير العام

انثى عدد الرسائل : 1861
العمر : 29
الاوسمة :
نقاط التميز :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 04/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tafre7.montadalhilal.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الضحك مفيد لصحتك 3

مُساهمة من طرف امنيه 5 في الثلاثاء مايو 13, 2008 11:53 pm

مشكورة نور

_________________
[img]
avatar
امنيه 5
عضو فضى

انثى عدد الرسائل : 570
العمر : 32
الاوسمة :
نقاط التميز :
25 / 10025 / 100

تاريخ التسجيل : 07/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الضحك مفيد لصحتك 3

مُساهمة من طرف نور محمد في الثلاثاء مايو 13, 2008 11:55 pm

تشرفت بمرورك يا موني

_________________




avatar
نور محمد
المدير العام

انثى عدد الرسائل : 1861
العمر : 29
الاوسمة :
نقاط التميز :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 04/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tafre7.montadalhilal.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الضحك مفيد لصحتك 3

مُساهمة من طرف ماهينور في الأربعاء مايو 14, 2008 2:12 pm

موضوع اكثر من رائع ومتكامل نور تسلمى

_________________
قمه التحدى ات تعشق من ليس لك.
وقمه الحزن ان تبتسم وفى عينيك الف دمعه.
وقمه الالم ان تسكت وفى قلبك جرح يتكلم.
وقمه الاستغراب ان تنجرح ممن تحب.
وقمه الوفاء ان تنسى جرح من تحب.
(ماهينور)





avatar
ماهينور
المراقب العام

انثى عدد الرسائل : 1391
العمر : 27
نقاط التميز :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 06/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى